بــــــلاغ // حوصلة لأشغال مجلس الجامعات حول النظام الأساسي الجدید لإطار التدریس بمؤسسات التعلیم العالي والبحث العلم

بــــــلاغ
حوصلة لأشغال مجلس الجامعات حول النظام الأساسي الجدید لإطار التدریس بمؤسسات التعلیم العالي والبحث العلم

 

انعقد یوم الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 اجتماع استثنائی لمجلس الجامعات للنظر في أھم النقاط الواردة في مشروع القانون المتعلق بالنظام الأساسي الجدید لإطار التدریس بمؤسسات التعلیم العالي والبحث العلمي والذي تمت صياغته استنادا إلى توصیات المؤتمر الوطني لتفعيل الإصلاح الجامعي وإلى مقترحات الهيئات البیداغوجیة والشركاء الاجتماعیین .وفي ما یلي الخطوط العریضة التي تم الاتفاق عليها مبدئیا مع تحدید جلسة استثنائیة أخرى قبل موفى شهر نوفمبر 2018 لمزید التشاور وللتدقیق في المراجع والصیاغة القانونیة :


1. الأحكام العامة

  • 1-1. تبين الاستشارات القانونية المتعددة وجوبية إفراد الأسلاك من حیث المسارات المهنیة. وتم اعتماد ھذا المبدأ مع إقرار التشارك بین كل الأسلاك في الامتيازات الاجتماعية (كالتعاونیة أو المنح الدراسیة لأبناء المدرسین، مثلاً)
  • 2-1. إحداث لجنة وطنیة لقبول الطعون في قرارات لجان الانتداب والبت فيها.

2. الأحكام الخاصة بسلك المدرسین الباحثین

  • 1-2. حذف التصنیف الإداري للمدرسین الباحثین( صنف “أ” / صنف “ب”) والمرور من أربعة رتب إلى رتبتین – أستاذ محاضر وأستاذ تعلیم عال- مع إحداث درجات في كل رتبة.
  • 2-2. الدخول إلى سلك المدرسین الباحثین یكون في كل الحالات بمناظرة تشترط شهادة الدكتوراه.
  • 3-2. المحافظة على التأهيل للمرور من رتبة أستاذ محاضر إلى رتبة أستاذ تعلیم عال.
  • 4-2. إمكانیة التسریع في التدرج صلب رتبة أستاذ محاضر والترشح لمناظرة أستاذ تعلیم عال في حالة الحصول على التأهيل.
  • 5-2. يتم الانتداب في الرتبتین بمناظرة على الصعيد الوطني وفتح الخطط والتعیین في المؤسسات الجامعیة على مستوى الجامعات.
  • 6-2. التدرج صلب نفس الرتبة بمناظرات ارتقاء بالملفات على مستوى الجامعات.
  • 7-2. إحداث خطة الباحث ضمن النظام الأساسي الجديد للمدرسين الباحثين (مع إلغاء الأمر الحالي المتعلق بهذه الخطة والذي يصعب تطبيقه).
  • 8-2. الأحكام الانتقالیة :
    • -إجراءات خاصة برتبة المساعدین مع المحافظة على انتمائهم إلى سلك المدرسین الباحثین.
    • -اتخاذ كل القرارات التي من شأنها أن تیسر الانتقال من النظام الأساسي لسنة 1993إلى النظام الأساسي الجدید .2018/19


3. الأحكام الخاصة بسلك المدرسین التكنولوجیین

  • 1-3. مراجعة منظومة التدرج بالنسبة للمدرسین التكنولوجیین لتدعیم وتثمین خصوصیة ھذا السلك.
  • 2-3. إدماج المدرسین التكنولوجیین ضمن إطار التدریس القار بالجامعات مع المحافظة على نفس الامتيازات.

4. الأحكام الخاصة بالانتقال من سلك إلى آخر

  • 1-4. الدخول إلى سلك المدرسین الباحثین بالنسبة للتكنولوجیین والمبرزین والسلك المشترك لا یكون في كل الحالات إلا بشهادة الدكتوراه (النقطة 2-2).
  • 2-4. اعتبارا للنقطة 1-1 وللنقطة 5-2 الانتقال من سلك إلى آخر یكون إجباریا بمناظرة خارجیة. ولذا سیقع النظر في إمكانیة تنفیل ملفات المترشحین لتثمین مسارهم وأقدمیتهم صلب المؤسسات الجامعية في السلك الأصلي.

ھذا وتثمن الوزارة ومجلس الجامعات انخراط كل ممثلي إطار التدریس الجامعي في ھذا المسار الإصلاحي التشاركي الذي دخل في مرحلته الأخیرة. ویهدف ھذا الإصلاح التاریخي إلى تطویر وتحدیث النظام الأساسي لمختلف الأسلاك والذي وجب تغييره بعد مرور أكثر من 25سنة على أحداثه نظرا للتحديات التي تواجهها جامعتنا وللطموحات المشروعة للجامعيين.